عزل خزانات المياه – أفضل الطرق المعتمدة

كنت ابحث عن أفضل الطرق لدهان وعزل الخزانات الأرضية ، ولكني وجدت ان اغلب المواقع لا تقدم معلومة مفيدة بهذا الخصوص وكل ما هو مذكورفي تلك المواقع ” نحن افضل شركة عزل خزانات أرضية ، اتصل بنا “. ثم اخرج من الموقع محبطا للوقت الذي ضاع لادخل في موقع آخر ليزيد احباطي. الى ان وجدت دليل عزل الخزانات الأرضية من الموقع الرسمي لشركة المياه الوطنية ، يمكنك الاطلاع عليه من هنا، وقد قام الدليل بتفصيل كل شيء، ونحن هنا في هذه المقالة لنختصر ونوجز افضل 2  من طرق عزل الخزانات الاسمنتية كما اوصت به شركة المياه. لنشرح الباقي في مقال اخر ان شاء الله.

دراسة ميدانية للكشف عن تسربات المياه

حرصا من شركة المياه الوطنية لترشيد استهلاك المياه فقد قامت بعمل دراسة ميدانية للكشف عن تسربات المياه في المباني المشاركة في الدراسة ، والتي أظهرت وجود تسربات داخل خزانات المياه والتي تؤدي الى زيادة الاستهلاك من المياه وبالتالي ارتفاع فاتورة المياه. وكان لابد من وجود حلول لمعالجة تسربات المياه بالخزانات الأرضية. خلصت الدراسة الى خيارات العزل الموجودة ادناه.

في البداية لابد ان نتعرف على أهمية عزل خزانات المياه

يعتبر العزل مهم جدا وذلك لمجموعة الأسباب التالية

1- يقوم عزل الخزانات بالمحافظة على المياه من الهدر ويساعد على ترشيد الاستهلاك.

2- المشكلة الأكبر في عدم عزل الخزانات هي تسربات المياه والتي تؤدي الى تآكل اساسات المباني والعقارات كما تؤدي الى تضررها بشكل بالغ.

3- تسربات المياه تؤثر على التربة وبالتالي تؤثر على الطرق المجاوة لخزانات المياه.

4- يساعد عزل الخزانات على الحفاظ على المياه من التلوث.

5- دهان الخزانات الأرضية يعمل على تخفيض فاتورة المياه ، وبالتالي يساعد في تخفيف الأعباء الاقتصادية.

ثانيا – ما هي خيارات عزل خزانات المياه.

هناك الكثير من خيارات عزل الخزانات وذلك يرجع الى تنوع المواد المستخدمة في العزل ، فهناك الكثير من المواد العازلة لخزانات المياه ولكن لاستخدام تلك المواد  يجب على مصنعي المواد الحصول على اعتماد هيئة SASO  وهى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة او ما يعادل الهيئة عندما يتم الاستيراد من الخارج.هناك خيارات متعددة  لعزل الخزانات الأرضية منها تلييس قاع وجدران الخزان بعزل اسمنتي مع إضافة المادة التي تمنع الرشح مثل مادة السيلكا ، وهناك خيار آخر مثل عزل الخزانات بمادة الايبوكسي وسنتكلم عنها بالتفصيل أدناه.

طرق لعزل خزانات المياه الخرسانية الأرضية  

1- عزل الخزانات الأرضية الخرسانية سواء كانت جديدة او قائمة (موجودة بالفعل) بأحد مواد العزل المائي مثل عزل الايبوكسي – عزل البولي يوريا – عزل البنترون

تعرف على افضل شركة للعزل المائي في الرياض

2- عزل خزان المياه  الخرسانة الأرضي بمادة الفيبر جلاس

تعرف على افضل شركة عزل خزانات في الرياض

أولا: عزل الخزانات بالعزل المائي سواء عزل الايبوكسي – عزل البنترون – عزل البولي يوريا

يجب في البداية إصلاح الخزانات الخرسانية القائمة ومعالجتها من العيوب ، بما في ذلك إزالة الرواسب والزيوت والشروخ او اى عيوب للاسطح ، فضلا عن تنظيف جدران الخزانات من الداخل كما يجب التأكد من عدم وجود رطوبة بها قبل التنفيذ. ويجب أن يكون سطح الخزان ناعم وسلس وخالي من اى شوائب او اجسام حادة ، كما يجب التأكد من خلو خزان المياه الأرضي من أي مواد كيميائية غريبة تمنع تثبيت العزل بشكل جيد ، ثم البدء في وضع العزل المائي.

الاشتراطات الصحية المسموح بها للعزل المائي في خزان المياه الأرضي

1- يجب ان يتم العزل بداخل الخزان لجميع الأسطح الخرسانية التي تتلامس مع الماء كما يجب ان التأكيد بان تكون المادة متوافقة مع المعاير والاشتراطات الفنية.

2- يجب ان يتم العزل المائي بشكل يدوي كما يجب التأكد من تغطية جميع الفتحات والأماكن الملامسة للماء.

3- يجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة لاعداد السطح الذي ترغب في عزله.

ثانيا : عزل خزان المياه بمادة الفايبر جلاس

يجب في البداية إصلاح العيوب الموجودة داخل الخزانات الخرسانية القائمة ، بما في ذلك إزالة الرواسب والزيوت وشروخ او عيوب الاسطح ، فضلا عن تنظيف جدران الخزانات من الداخل كما يجب التأكد من عدم وجود رطوبة بها قبل التنفيذ. ويجب أن يكون سطح الخزان ناعم وسلس وخالي من اى شوائب او اجسام حادة ،ثم يتم القيام بعزلها بمادة (FRP/GRP) وذلك بوضع البلاستيك المقوى على جميع الاسطح الملامسة للمياه.

يجب ان تكون بطانة الخزان من البلاستيك المقوى بالالياف الزجاجية وان يكون مطابق للاشتراطات والمعايير الفنية.

وأخيرا يجب القيام بعمل اختبارات لعزل الخزانات للتاكد من سلامة تنفيذ الاعمال ويكون الاختبار بعدة طرق منها

1 – الفحص بالنظر الى الاسطح والتاكد من خلوها من اى ثقوب او فواصل.

2- اختبار ملئ خزان المياه لمدة 24 ساعة .

سيتم شرح باقي الطرق في مقال قادم ان شاء الله